محطات

اشهر معالم ليبيا

تقع ليبيا في شمالي القارة الافريقية، حيث تطل على مياه البحر الابيض المعتدل من جهتها الشمالية، في حين تحدها جمهورية مصر العربية من الشرق، والجزاير، وتونس من الغرب، والنيجر، والتشاد من الجنوب. عاصمة البلاد طرابلس، واللغة الحكومية فيها هي اللغة العربية، اما عملتها فهي الدينار الليبي.

تمتاز الاراضي الليبية بتاريخها العريق، لذا فهي تتضمن على الكثير من المعالم المهمة والتي تتفاوت ما بين الطبيعية، والاثرية، وعلى الرغم من ذلك كله فان السياحة في ليبيا لا تزال في مراحلها الاولى، ولعل الاحداث التي طرات على البلاد في الاونة الاخيرة اعاقت ذلك النشاط الاقتصادي الهام. وفيما يلي بعض ابرز المعالم الليبية.

معالم ليبيا

  • مدينة صبراتة: تعود اطلال المدينة الى القرون الاولى من نشاة الامبراطورية الرومانية، ومن هنا فهي تتضمن على الكثير من المعالم الهامة؛ كالمسرح، والمعابد، وما الى ذلك.
  • اثار قرزة: تقع تلك الاثار في وادي قرزة، حيث تتضمن على عدد من المقابر، والمساكن. ويرجع تاريخها الى عهد سيبتميوس سفيروس، من الامبراطورية الرومانية.
  • فيلا سيلين: بنيت تلك الفيلا في العهد الروماني من قبل الاثرياء انذاك، حيث تتميز بجمالها، نظرا لاهتمام الرومان بمثل تلك الابنية.
  • مدينة لبدة: خضعت لبدة لحكم الكثير من الامم، وهي تعتبر من اهم المواقع الاثرية في ليبيا؛ نظرا لاحتوايها على عدد من المعالم المميزة.
  • مدينة جرمة: تعتبر جرمة من المدن الفريدة في البلاد، فهي تتضمن على عدد من المعالم؛ كالمدافن، وبعض الاثارات التي تعود الى العصور الاسلامية.
  • جامع قرجي: يحدث ذلك الجامع في مدينة طرابلس، ويعد واحدا من اقدم جوامع المدينة، كما يعد كذلك جزءا من مجموعة من المباني التراثية القديمة الواقعة في وسط طرابلس.
  • قوس ماركوس اريليوس: صمم ذلك القوس تخليدا لذكرى الامبراطور ماركوس اوريليوس، وهو من المعالم الليبية الطرابلسية التي تستقطب اعدادا جيدة من السياح.
  • توكرة: هي واحدة من المدن الخمسة التي تم تاسيسها على يد الاغريق قبل عند ستماية عام من الميلاد، وفي ذلك الحين صارت تلك المساحة محكومة من قبل البطالمة، وبعد هذا صارت خاضعة لحكم المسلمين، وهي من المدن الفريدة التي تحتوي على بقايا الاسوار التي قد كانت تتضمن على واحد وثلاثين برجا، مع ثلاث بوابات رييسية، الى منحى الكثير من المباني المتواجدة داخله.
  • طلميثة: تاسست المدينة قبل ثلاثة قرون الى حد ما من الميلاد، وفي ذلك الحين تعاقبت الكثير من الامم على حكم المدينة، وهي تتضمن على عدد من المعالم من ابرزها: المسرح، والباب، والمدافن البطلمية، وقوس قسطنطين، والمدرج الروماني، وقلعة اسكاسيوس. وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى