محطات

السياحه في دولة ليبيا

دولة ليبيا هي جمهورية عربية تقع في قارة افريقيا، وهي جمهورية ذات منطقة عظيمة جدا؛ حيث انها تحتل المرتبة السابعة عشر من حيث المنطقة على مستوى العالم، الا ان عدد سكانها يعد طفيفا مضاهاة بمساحتها. ليبيا هي جمهورية مسلمة، ديانتها الرييسية هي الاسلام، وتعيش فيها اقليات من الاديان الاخرى.

عاصمة الجمهورية الليبية هي مدينة طرابلس، ويعيش غالبية السكان فيها؛ حيث تصل نسبة سكانها ما يقترب من تسعين بالمية من نسبة اهالي الدولة، واللغة الحكومية للدولة هي اللغة العربية -لغة القران الكريم-.

موقع ليبيا

تقع جمهورية ليبيا في قارة افريقيا في وسط الساحل الشمالي، وتمتد وصولا الى مرتفعات في شمال وسط القارة، وتعتبر ليبيا الجسر الذي يربط القارة الافريقية بالقارة الاوروبية، وهذا نسبة الى موقعها الجغرافي، وفيما يرتبط بحدودها الخارجية تحدها من ناحية الجنوب دولتا دولة السودان والتشاد، وتحدها النيجر من الجهة الجنوبية الغربية، ويحدها البحر الابيض المعتدل من ناحية الشمال، اما الجهة الشرقية فتشاركها الدولة المصرية في حدودها، وتشاركها دولتا تونس والجزاير الحدود الغربية، كما تبقى فيها مواني هامة تعزز الحركة التجارية بين حدودها ومن اهمها: طرابلس، وبنغازي.

المناخ

مناخ ليبيا على نحو عام هو مناخ جاف، وهذا نتيجة لـ وجود انحاء صحراوية عظيمة فيها كالصحراء الكبرى، والتي توثر على نحو عظيم على طبيعة المناخ فيها، والارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة في مناطقها المختلفة، فتتميز ليبيا بصيف حار جدا، في حين يكون شتاوها معتدلا، ولكن مع تساقط الثلوج احيانا، كما ان جمهورية ليبيا تمتاز بتضاريسها المتنوعة؛ فهناك مجموعة هايلة من التضاريس المغيرة من الجبال والهضاب والسهول، كما ان هناك صحار واودية، ومسطحات مايية، وكذلك منخفضات وخاصة في المساحة الشمالية.

الحياة الاستثمارية في ليبيا

تعتمد الحياة الاستثمارية في ليبيا على نحو اساسي على النفط، الا انها تعتبر من الدول الضعيفة اقتصاديا؛ حيث ان هناك شريحة عظيمة من سكانها تحت خط الفقر، ويعود داع التدهور الاقتصادي فيها الى العقوبات التي فرضت عليها في مرحلة التسعينات، وكذلك الحصار الامريكي، وحاولت الجمهورية الليبية جاهدة ان تقوم برفع من مستوى الاستثمار بعد دخول عام الفين وثلاثة، من اثناء مجموعة من التدابير كان ابرزها قلص الرسوم على المستوردات الخارجية، وتقليل نسبة الفايدة على القروض كخطوة تشجيعية على مبالغة الاستثمار.

يذكر ان الجمهورية الليبية تسعى جاهدة ان تحسن المستوى المعيشي لدى سكانها، وهذا من اثناء تقديم الخدمات التعليمية والصحية مجانا لهم، وتقديم مساندة جوهري على المنتجات الاساسية التي يحتاجها السكان؛ بحيث تباع باسعار مخفضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى