تقارير مميزة

أبو طارق: رحـــــــــــــــــــــلتي إلى ألمــانيا، النمـــسا وسويســــــرا 2014م الحلقة الثانية

زيلامسي

الجمال والطبيعة الساحرة

تعتبر زيلامسي من أجمل المدن الأوروبية، وهي تقع في الريف النمساوي، وتعتبر تابعة لولاية سالزبورغ، وأشهر ما فيها هي البحيرة الساحرة الجميلة

فترة الإقامة:
4 ليالي

إسم الفندق:
جرونر بوم

السعر:
392 يورو ل4 ليالي
وهو حوالي 180ريال عماني قد يزيد ويعتمد على سعر الصرف (أي حوالي 100 يورو تقريبا لليلة) وهذا السعر شامل وجبة الإفطار…
المواقف:
متوفرة ومجانية

تتوفر مواقف مجانية بجانب الفندق مباشرة كما توجد مواقف في الطابق الأرضي

وهذه النقطة مهمة ويجب التركيز عليها إذا كنت تستخدم السيارة، أما إذا كنت تستخدم القطار فلا تهتم بها

الفندق ممتاز صراحة وهو يقع في وسط زيلامسي وقريب من البحيرة، يعني تروح تمشي دقائق للبحيرة، كذلك لمن يستخدم القطار فالمحطة قريبة، عطوني غرفة وكانت واسعة وكذلك بها سريرين، وكذلك توجد خزانة للملابس، ولكن لا توجد ثلاجة، ولبرودة الجو لا تحتاج لها كثيرا….
الفندق أيظا يعطيك

بطاقة زائر GuestCard

هذه البطاقة جميلة وبها تخفيضات لبعض الأماكن والتي تشمل زيلامسي وكابرون..
إستغلينا الوقت قبل الغروب ورحنا نتمشى عند البحيرة الرائعة، بحيرة زيلامسي…

وبعدها رجعنا وضربا عشاء من مطعم عربي وإسمه

مطعم علي بابا

، اشتقنا للعيش وضربتلي صحن عيوش، هههههههه

وبعد ذلك عدنا للفندق ومنها للنوم إستعدادا ليوم آخر في زيلامسي الغناء….

ملاحظة:
في الدول الأوروبية تكون معظم المناشط والفعاليات وغيرها مفتوحة حتى الساعة 6 مساءا تقريبا، فحاول قدر المستطاع أن تصحى من وقت وتنام من وقت، علشان تقدر تروح وتستغل فترة الصباح بشكل أفضل،طبعا إذا معك أطفال فراح تكون أصعب عليك لأن ما شاء الله وحدهم شغل، ولكن حاول قدر ما تسطيع…..

اليوم الثالث: 16/9/2014م زيلامسي وكابرون

في اليوم الثالث قمنا وتجهزنا وتوجهنا للمطعم وضربنا الفطور، الفطور بالمطعم كان جيد ومتنوع
وهذه بعض الصور اللي أخذتها في يوم آخر

بعد ذلك إنطلقنا إلى قمة كابرون الثلجية، Top of Salzburg
تبلغ هذه القمة حوالي 3029 متر إرتفاعا فوق مستوى سطح البحر، وقفنا السيارة بالمواقف وقصينا التذاكر لصعود القمة

بالنسبة للأسعار فهي 35 يورو للبالغ أي حوالي 17 ريال عماني، ولكن مع بطاقة الزائر يكون السعر أقل، وراح أذكره لاحقا لأني ما أذكره الحين،
أما الأطفال تحت سنتين فهو مجاني، وفوق سنتين يكون نصف سعر البالغ، أي 17.5 يورو كما يتضح بالصورة

يتم الصعود للقمة عن طريق التلفريك، وهو على مراحل، المرحلة الأولى والثانية، بس بصراحة في المرحلة الأولى نوع التلفريك يخوف شوي، هههههههههه
وخاصة مع وجود طفل معك، إمسك الطفل بعناية عند الصعود، وهذا نوع التلفريك

قضينا معظم اليوم هنا، مع هذه الثلوج الرائعة، بس كان مكان التزلج للأسف مغلق، يوجد في القمة كذلك مطعم وغيره من الخدمات، وتوجد سينما لعرض المقاطع والصور
وهذه بعض الصور التي قمت بإلتقاطها

ومن هذا المكان وهذه المنصة شكله طارق شافله شووووفة وحب يتعرف، هههههههههههههههههه

وفي النهاية لا غنى عن بطاطس عمان، له متعة أينما تكون

قربناه وضربنا منه،

إنتهينا تقريبا في حدود الساعة ال6 والنصف، وهنا أحب أن أنبه لنقطة لم نكن منتبهين لها، وهي آخر وقت للنزول، فيوجد وقت ويكتب لك عند المدخل لآخر وقت، لأن بعد هذا الوقت يمكن ينزل الجميع وأنت ما عندك خبر، ههههههههههههههه
إحنا كنا ما منتبهين لحد ما شفنا الشعب ينزلوا معظمهم، فقلت بسألهم، قالوا خلاص هذا آخر تلفريك ينزل،
ولا كنا بنبات فوق يمكن، ههههههههههه
وهذه الصورة وإحنا نازلين ويوضح فيها التلفريك، وهو أريح قليلا عن التلفريك في المرحلة الأولى….

إستقلينا السيارة ورجعنا للفندق، وفي طريقنا قلنا بنعبي بترول،
وبالنسبة للبترول والديزل، فتوجد شركات كثيرة في أوروبا في كل دولة، وسعر كل شركة يختلف عن الشركات الأخرى، يعني تجد بعضها سعره أقل، وتجد هذه الأسعار مكتوبة في لوحة ومعروضة للزبون، ومن الشركات مثلا شركة JET، والنظام هناك إنك تعبي بترول بنفسك ما مثل النظام عندنا، وهو ليس معقد، وممكن تطلب مساعدة إذا ما عرفت، ويكون الدفع بالكاش أو البطاقة، بس أفضل إنك تدفع كاش

وكما نلاحظ في هذه الشركة مثلا يبلغ سعر الديزل: 1.289 يورو للتر، يعني حوالي 700 بيسة للتر، وهو غالي مقارنة بالأسعار عندنا،
ويبلغ سعر البنزين 1.369 يورو للتر، ,وهو نفس سعر السوبر super، كما يظهر سعر السوبر بلس وهو الأغلى طبعا

كما توجد شركة bp، وكما نلاحظ في الصورة يالأسفل الفرق في السعر، فكل شركة وسعرها

نلاحظ أن سعر الديزل عندهم أغلى، ونلاحظ الأسعار الأخرى

وصلنا الفندق على الساعة السابعة، وقلنا بنستغل الوقت ونروح نكحل عيوننا بالبحيرة الساحرة
بحيرة زيلامسي

ومنها للعشاء ثم الرقاد…………………

اليوم الرابع: 17/9/2014م

شلالات كريميل Krimml waterfall

تعتبر شلالات كريمل الأكثر ارتفاعاً في أوروبا وهي الخامسة في العالم من حيث الارتفاع. حيث تندفع المياه من على ارتفاع 380 متر لتسقط على ثلاثة مصاطب في طريقها إلى أسفل الجبل. تبعد هذه الشلالات عن منطقة زيل أم سي مسافة 30 دقيقة بالسيارة

إنطلقنا من زيلامسي حوالي الساعة ال10 صباحا، ومرينا على مناظر جميلة قبل وصول الشلالات، الشلالات خلي لها يوم كامل، مناظر رائعة، ولكن هي على مراحل وعاد أنت ومزاجك، توصل المرحلة الأولى فقط أم تكمل للمرحلة الثانية وربما الثالثة، بس إذا حبيت تكمل بيحتاج لك لياقة شوي، وعاد إذا كان معك أطفال بتكون أصعب
وهذه الصورة وإحنا في طريقنا للشلالات

وهذه بداية الممر للشلالات

وفيها يتضح الشلال قليلا في الوسط

تمشي وتدفع مبلغ عند المدخل حوالي 8 يورو، حتى تصل للمرحلة الأولى، وهذه هي المرحلة الأولى

يتم الصعود للأعلى عبر ممر ملتوي، حتى تصل للمراحل الأخرى، إذا كنت ما تحب تواصل لا تتعب نفسك، فأنت ذاهب للراحة، أما أنا صراحة ما هجاني ووصلت أظن المرحلة الثانية لحد المطعم

وهذه عاد بعدما وصلنا المطعم

ومنها قرب وقت الصلاة، فقلنا نروح نشوف مسجد قرأت عنه سابقا، وجلسنا ندور لحد ما وصلنا له، ههههههههههه
كنا نوصل قربه لكن ما واضح، لأنه بدون منارة، وبه أيظا مصلى للنساء، وهو يوجد بمدينة ميترسيل، وإسمه مسجد الوطن

صلينا وطلعنا وكان شيء وقت، فقلنا نمر على بحيرة قريب من الشارع نريح فيها شوي

بعدها رجعنا لزيلامسي، وتعشينا ومنها للرقاد عسى أن نحلم حلم جميل، في يوم آخر جميل

اليوم الخامس: 18/9/2014م

سالزبورغ

في اليوم الخامس فطرنا وطلعنا لسالزبورغ، تأخرنا قليلا في الإنطلاق، وصلنا للبحيرة حوالي الساعة 12 ظهرا، لأنه من زيلامسي لسالزبورغ مسافة
البحيرة جميلة ورائعة، ويمكنك التجول داخل البحيرة،بإستخدام اليخوت
وهذه نظرة تأمل من طارق فديته، وشكله ناوي يصيد، هههههههههههههه

وهذه صور البحيرة

ويمكنك التجول داخل البحيرة عبر يختين، أحدهما يصل للمرحلة الأولى والآخر يصل لمرحلة أبعد وهي المرحلة الثانية
وهذه اليخوت ونقطة البداية

اليخت الأول إسمه بارثولوما St. Partholoma واليخت الذي يذهب أبعد إسمه Salet

بارثولوما سعره للعائلة 34.8 يورو، أي حوالي 18 ريال عماني
والٍSalet سعره للعائلة 42.3 يورو أي حوالي 21 ريال عماني، كما يتضح في الصورة

إحنا جربنا الSalet
وهذه صورته من داخل

وهذا اليخت الثاني وهو راجع

المرحلة الأولى تصل لهذا المكان، وبه كنيسة ومطعم ودورات مياه ومكان للمشي

بعد الإنطلاق للنقطة الأخرى، تمر بمناظر جميلة أخرى، وفي نقطة معينة بين جبلين يقوم شخص بعمل أصوات بالمزمار فيتردد الصوت،
وأذكر لما خلص صفقوله فجاهم وقال في ما معناه جيبوا بخشيش، لما وصل جنبي سويت نفسي ما فاهم ولفيت في صوب، ههههههههههههههههه